Africkano

نتشرف بطلب تسجيلك فى منتدى افريكانو

ولكم جزير الشكر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Africkano

نتشرف بطلب تسجيلك فى منتدى افريكانو

ولكم جزير الشكر

Africkano

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Africkano

الحب كلمه يعجز عن تفسيرها الكلام او احبار الاقلام

انشط عضو هذا الاسبوع  ahmed reda

اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

افضل موضوع هذا الاسبوع *كروت شحن ببلاش* فى قسم *التكنولوجيا* للعضو troy
انشط مشرف هذا الاسبوع  mira

منتدى افريكانو يهنى العضوه *بنت مصريه* بسبب قدوم عيد ميلادها وعقبال مليون سنه


    تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير

    مشمشه
    مشمشه
    مشرف قسم
    مشرف قسم


    عدد المساهمات : 247
    نقاط : 329
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير Empty تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير

    مُساهمة  مشمشه الأحد مارس 07, 2010 5:21 am

    تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير


    تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير "




    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


    عبارة قرأتها كثيرا في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ، ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ، فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ، فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .

    قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي : هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه

    .


    وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته لا يُطاق حَمْله .


    وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ، إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي . ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ، ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ، وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه .


    ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)


    وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي ووحشتي وفِراق زوجي " .
    فالْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .


    فَشَكوى الْهَـمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
    واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله عُجَري وبُجَري .


    قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .



    قال أبو إسحاق الشيرازي :


    لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
    وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
    أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
    وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
    فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد


    ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله لأن في الشكوى تخفيفا وتسلية ..
    " وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على سَبيل الـتَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن ، والتعفف عن المسألة أفضل ، وأحسن الكلام في الشكوى سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .


    وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..


    قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .. رواه البخاري .


    وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .


    وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام - أو يوم - إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل . سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .


    قال أبو طلحة رضي الله عنه :
    شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .


    وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رواه الإمام أحمد .



    وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه ... رواه أبو داود .


    وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ...
    والعَيْلة : هي الفَقْر .


    قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي .


    وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير " ، مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله .. وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..


    وأنشد بعضهم :


    إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج
    وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء فعند التناهي يكون الفَرَج

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 11:44 pm